مع أن لكل إنسان خصائصه وصفاته الخاصة إلا أن هناك صفات وخصائص مشتركة تجمع بين المعلمين الناجحين ولها أثرها على الطلاب وهذه الصفات هي: 1- البشاشة 2- الحيوية 3- الحماسة 4- العدل بين الطلاب 5- الأمانة والذكاء 6- التحلي بألأخلاق الحميدة 7- الصبر والاحتمال 8- روح المعرفة والاستفهام 9- القدرة والكفاية في العمل والانجاز وتعرف فاعلية المعلم بمدى ما أحرزه الطلبة من تقدم نحو تحقيق الأهداف التربوية. لتحديد فاعلية المعلم علينا أن نقيس سلوك طلبته وليس سلوكه هو شخصيا.
المعلم الناجح من يعرف المعايير ووضع الأهداف التدريسة واتخاذ القرار حول ماهية المشروع وتقييم المهارات المطلوبة مسبقا وتحديد تقنيات التقييم اسم الكتاب:استخدام الوسائط المتعددة في التعليم المؤلف:karen s.lvers الرقم الخاص:371.3 الرقم العام:2232
المعلم الناجح من يثري طلابة ، بحيث يبدع ويصنع الإبداع ، يدخل في فصلة وهو فنان متصفح متامل مبدع لديه نوافذ يطل منها على طلابه بأساليب مختلفة وذكر الكتاب الذي بين يدي ثمانية أساليب جديدة ناجحة للمعلم الأفضل . وهي أساليب جديدة ادعو جميع المعلمين النظر فيها . كتاب / كي تصبح معلما أفضل / المؤلف جيزيل مارتن-كنيب/ الرقم الخاص 4011/ الرقم العام 371,1
هناك مجموعة كبيرة من صفات المعلم الناجح نذكر بعض منها: 1- أن يكون لدى المعلم الرغبة والحب والميل نحو مهنة التدريس. 2- أن تتوافر لدى المعلم خلفية واسعة وعميقة في مجال تخصصه إلى جانب تمكنه من حصيلة من المعارف في مجالات أخرى . 3- المرونة 4- القدوة الحسنة والأسوة السلوكية والاستقامة. 5- أن يحافظ على مظهره الخارجي المناسب اللائق به كمعلم 6-الاتزان الإنفعالي وعدم التهور. 7-الصحة والقيادة والمرح. 8- الذكاء واليقظة ةالمبادرة واغتنام الفرص التي تحقق النجاح . 9- القدرة على الحكم على الأشخاص وعلى الأشياء . 10- الإخلاص والصبر وسعة الصدر 11- القدرة على مراعاة الفروق الفردية . 12-القدرة على التفاعل مع الآخرين وألا يدخر شيئا في نصح المتعلم لأنه معلم ومربي في آن واحد .
هناك مجموعة كبيرة من صفات المعلم الناجح نذكر بعض منها: 1- أن يكون لدى المعلم الرغبة والحب والميل نحو مهنة التدريس. 2- أن تتوافر لدى المعلم خلفية واسعة وعميقة في مجال تخصصه إلى جانب تمكنه من حصيلة من المعارف في مجالات أخرى . 3- المرونة 4- القدوة الحسنة والأسوة السلوكية والاستقامة. 5- أن يحافظ على مظهره الخارجي المناسب اللائق به كمعلم 6-الاتزان الإنفعالي وعدم التهور. 7-الصحة والقيادة والمرح. 8- الذكاء واليقظة ةالمبادرة واغتنام الفرص التي تحقق النجاح . 9- القدرة على الحكم على الأشخاص وعلى الأشياء . 10- الإخلاص والصبر وسعة الصدر 11- القدرة على مراعاة الفروق الفردية . 12-القدرة على التفاعل مع الآخرين وألا يدخر شيئا في نصح المتعلم لأنه معلم ومربي في آن واحد .
اسم الكتاب : كيف تكون معلما ناجحا للدراسات الاجتماعية الم}لف : زكي إبراهيم المنوفي الرقم العام4046 الرقم الخاص 371،3
صفات المعلم الناجح: التخلي عن العادات السيئة المبادرة القضاء على الروتين القراءة الكثيرة في أقل الأوقات الابتكار والابداع كيف تنجح في عملك ومسارك الوظيفي الدكتور أحمد ماهر الرقم العام: 5839 الرقم الخاص: 1313
الانضباط والسيطرة على النفس التغلب على إرهاق العمل اتخاذ القرارات الصائبة تحديد اللأهداف عدم التحيز استغلال وقت الفراغ
كيف تحقق طموحاتك وتصبح مميزا في عملك يوسف الأقصري الرقم العام: 3787 الرقم الخاص: 1582
ما الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها المعلم الفاعل ؟ وما الذي يجعل بعض المعلمين في نظر طلبتهم أفضل من البعض الآخر ؟ مع إن لكل إنسان خصائصه وصفاته الخاصة ، إلا أن هناك صفات وخصائص مشتركة تجمع بين المعلمين الفاعلين وهذه الصفات هي : البشاشة والحيوية والحماسة والعدالة والتعقل والحكمة والأمانة والعدل والذكاء ، والتحلي بالأخلاق الحميدة والصبر والأحتمال وكذلك روح المعرفة والاستفهام ، وتذوق النكتة والجمال ، والإحساس بالقدرة والكفاية في العمل والإنجاز . والمعلم الفاعل يعمل على تطوير المنهاج وكذلك الواجبات المدرسية والأختبارات ، وهو متمكن من مادته التي يعلمه ، فيقوم بذلك بكل ثقة واطمئنان ؛ لأنه يثق بنفسه وبقدراته ، وهو قادر على مجابهة المواقف الطارئة ، وقادر على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ، يؤمن بالتطور والنمو المستمر . والمعلم الجيد هو صانع قرار ، يفهم طلبته ويتفهمهم . قادر على إعادة صياغة المادة الدراسية ، وتشكيلها بشكل يسهل على الطلبة استيعابها ، يعرف ماذا يعمل ومتى يعمل . كما عليه أن يشارك طلبته أفكارهم وطموحاتهم ومشاعرهم بكل صدق وإيجابية ، وأن يثق بطلبته ويتفهمهم ، ويحترم آراءهم ويتحسس مشاكلهم . كذلك يعتمد نجاح المعلم في مدرسته كثيرا على الأسلوب الذي ينظم به عمله وعمل طلبته ، وكذلك على أسلوبه الإداري والإشرافي الذي يعتمده مدير المدرسة . وعلى المعلم الجيد أن يوفر كل الأسباب لتجعل كل منهم مواطن صالح وعليه أن يأخذ بالحيطة والحذر في تصرفاته في ظل الظروف الحياتية التي يعيشها هو ومجتمعه . * أهم الأمور المستفادة : تعرف فاعلية المعلم بمدى ما أحرزه الطلبة من تقدم نحو تحقيق الأهداف التربوية المعينة ، فعلينا لتحديد فاعلية المعلم أن نقيس سلوك طلبته ، وليس سلوكه هو شخصيا .
اسم الكتاب : المعلم الفاعل والتدريس الفعال تأليف : محمد عبد الرحيم عدس الرقم العام : 358 الرقم الخاص : 371,1
مع أن لكل إنسان خصائصه وصفاته الخاصة إلا أن هناك صفات وخصائص مشتركة تجمع بين المعلمين الناجحين ولها أثرها على الطلاب وهذه الصفات هي:
ردحذف1- البشاشة
2- الحيوية
3- الحماسة
4- العدل بين الطلاب
5- الأمانة والذكاء
6- التحلي بألأخلاق الحميدة
7- الصبر والاحتمال
8- روح المعرفة والاستفهام
9- القدرة والكفاية في العمل والانجاز
وتعرف فاعلية المعلم بمدى ما أحرزه الطلبة من تقدم نحو تحقيق الأهداف التربوية.
لتحديد فاعلية المعلم علينا أن نقيس سلوك طلبته وليس سلوكه هو شخصيا.
أسم الكتاب: المعلم الفاعل
ردحذفالمؤالف: محمد عبدالرحيم عدس
الرقم الخاص: 371,1
الرقم العام: 358
المعلم الناجح من يعرف المعايير ووضع الأهداف التدريسة واتخاذ القرار حول ماهية المشروع وتقييم المهارات المطلوبة مسبقا وتحديد تقنيات التقييم
ردحذفاسم الكتاب:استخدام الوسائط المتعددة في التعليم
المؤلف:karen s.lvers
الرقم الخاص:371.3
الرقم العام:2232
المعلم الناجح من يثري طلابة ، بحيث يبدع ويصنع الإبداع ، يدخل في فصلة وهو فنان متصفح متامل مبدع لديه نوافذ يطل منها على طلابه بأساليب مختلفة وذكر الكتاب الذي بين يدي ثمانية أساليب جديدة ناجحة للمعلم الأفضل .
ردحذفوهي أساليب جديدة ادعو جميع المعلمين النظر فيها .
كتاب / كي تصبح معلما أفضل / المؤلف جيزيل مارتن-كنيب/ الرقم الخاص 4011/ الرقم العام 371,1
هناك مجموعة كبيرة من صفات المعلم الناجح نذكر بعض منها:
حذف1- أن يكون لدى المعلم الرغبة والحب والميل نحو مهنة التدريس.
2- أن تتوافر لدى المعلم خلفية واسعة وعميقة في مجال تخصصه إلى جانب تمكنه من حصيلة من المعارف في مجالات أخرى .
3- المرونة
4- القدوة الحسنة والأسوة السلوكية والاستقامة.
5- أن يحافظ على مظهره الخارجي المناسب اللائق به كمعلم
6-الاتزان الإنفعالي وعدم التهور.
7-الصحة والقيادة والمرح.
8- الذكاء واليقظة ةالمبادرة واغتنام الفرص التي تحقق النجاح .
9- القدرة على الحكم على الأشخاص وعلى الأشياء .
10- الإخلاص والصبر وسعة الصدر
11- القدرة على مراعاة الفروق الفردية .
12-القدرة على التفاعل مع الآخرين وألا يدخر شيئا في نصح المتعلم لأنه معلم ومربي في آن واحد .
ان يستطيع تفهم طبيعة العمل وابعاد عمليتي التعلم والتعليم ويمتلك حصيلة واسعة من الاليات التي تساعدة في عملية التعلم .
ردحذفاسم الكتاب : آفاق تطوير الإدارة والقيادة التربوية
المؤلف : منى مؤتمن
الرقم العام:2048
الرقم الخاص :002048
هناك مجموعة كبيرة من صفات المعلم الناجح نذكر بعض منها:
حذف1- أن يكون لدى المعلم الرغبة والحب والميل نحو مهنة التدريس.
2- أن تتوافر لدى المعلم خلفية واسعة وعميقة في مجال تخصصه إلى جانب تمكنه من حصيلة من المعارف في مجالات أخرى .
3- المرونة
4- القدوة الحسنة والأسوة السلوكية والاستقامة.
5- أن يحافظ على مظهره الخارجي المناسب اللائق به كمعلم
6-الاتزان الإنفعالي وعدم التهور.
7-الصحة والقيادة والمرح.
8- الذكاء واليقظة ةالمبادرة واغتنام الفرص التي تحقق النجاح .
9- القدرة على الحكم على الأشخاص وعلى الأشياء .
10- الإخلاص والصبر وسعة الصدر
11- القدرة على مراعاة الفروق الفردية .
12-القدرة على التفاعل مع الآخرين وألا يدخر شيئا في نصح المتعلم لأنه معلم ومربي في آن واحد .
اسم الكتاب : كيف تكون معلما ناجحا للدراسات الاجتماعية
الم}لف : زكي إبراهيم المنوفي
الرقم العام4046
الرقم الخاص 371،3
صفات المعلم الناجح:
ردحذفالتخلي عن العادات السيئة
المبادرة
القضاء على الروتين
القراءة الكثيرة في أقل الأوقات
الابتكار والابداع
كيف تنجح في عملك ومسارك الوظيفي
الدكتور أحمد ماهر
الرقم العام: 5839 الرقم الخاص: 1313
الانضباط والسيطرة على النفس
التغلب على إرهاق العمل
اتخاذ القرارات الصائبة
تحديد اللأهداف
عدم التحيز
استغلال وقت الفراغ
كيف تحقق طموحاتك وتصبح مميزا في عملك
يوسف الأقصري
الرقم العام: 3787
الرقم الخاص: 1582
ما الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها المعلم الفاعل ؟ وما الذي يجعل بعض المعلمين في نظر طلبتهم أفضل من البعض الآخر ؟ مع إن لكل إنسان خصائصه وصفاته الخاصة ، إلا أن هناك صفات وخصائص مشتركة تجمع بين المعلمين الفاعلين وهذه الصفات هي :
ردحذفالبشاشة والحيوية والحماسة والعدالة والتعقل والحكمة والأمانة والعدل والذكاء ، والتحلي بالأخلاق الحميدة والصبر والأحتمال وكذلك روح المعرفة والاستفهام ، وتذوق النكتة والجمال ، والإحساس بالقدرة والكفاية في العمل والإنجاز .
والمعلم الفاعل يعمل على تطوير المنهاج وكذلك الواجبات المدرسية والأختبارات ، وهو متمكن من مادته التي يعلمه ، فيقوم بذلك بكل ثقة واطمئنان ؛ لأنه يثق بنفسه وبقدراته ، وهو قادر على مجابهة المواقف الطارئة ، وقادر على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ، يؤمن بالتطور والنمو المستمر .
والمعلم الجيد هو صانع قرار ، يفهم طلبته ويتفهمهم . قادر على إعادة صياغة المادة الدراسية ، وتشكيلها بشكل يسهل على الطلبة استيعابها ، يعرف ماذا يعمل ومتى يعمل .
كما عليه أن يشارك طلبته أفكارهم وطموحاتهم ومشاعرهم بكل صدق وإيجابية ، وأن يثق بطلبته ويتفهمهم ، ويحترم آراءهم ويتحسس مشاكلهم .
كذلك يعتمد نجاح المعلم في مدرسته كثيرا على الأسلوب الذي ينظم به عمله وعمل طلبته ، وكذلك على أسلوبه الإداري والإشرافي الذي يعتمده مدير المدرسة .
وعلى المعلم الجيد أن يوفر كل الأسباب لتجعل كل منهم مواطن صالح وعليه أن يأخذ بالحيطة والحذر في تصرفاته في ظل الظروف الحياتية التي يعيشها هو ومجتمعه .
* أهم الأمور المستفادة :
تعرف فاعلية المعلم بمدى ما أحرزه الطلبة من تقدم نحو تحقيق الأهداف التربوية المعينة ، فعلينا لتحديد فاعلية المعلم أن نقيس سلوك طلبته ، وليس سلوكه هو شخصيا .
اسم الكتاب : المعلم الفاعل والتدريس الفعال
تأليف : محمد عبد الرحيم عدس
الرقم العام : 358
الرقم الخاص : 371,1