طريقة القصص تستخدم القصص مع الأطفال بخاصة وللقصة أشكال مختلفة منها القصة الوصفية والقصة العلمية والقصة الفنية.ومن متطلبات القصة الجيدة قيام المعلم بالسرد التفصيلي للوقائع والأحداث.والقصة لها دور فعال في ترسيخ الفكرة المراد توصيلها للطلاب؟ويفضل استخدام الشخصيات المشهورة من أجل ترسيخها أكثر.
طريقة المشروع: هي عبارة عن ربط التعليم المدرسي بالحياة التي يحياها المتعلم خارج المدرسة وداخلها معا, وبعبارة أخرى نستهدف ربط المحيط المدرسي بالمحيط الاجتماعي. لتنفيذ هذه الطريقة هناك عدة خطوات منها: 1- أختيار عمل المشروع 2- وضع خطة للمشروع 3- تنفيذ المشروع 4- تقويم المشروع
أسم الكتاب: طرائق التدريس العامة الرقم العام: 383 الرقم الخاص: 371,36
استراتيجية البيت الدائري أو طريقة البيت الدائري : طريقة تساعد الطالب على ربط المفاهيم المعقدة ، حيث يقوم المتعلمون في هذا الشكل الدائري المقسم إلى بيوت من الداخل بتوزيع المعرفة العلمية للمفهوم العلمي في مخطط بصري يساعدهم بعد ذلك على رؤية معظم المعلومات العلمية الخاصة بذلك المفهوم وكأنها نظام متكامل . استراتيجية أو طريقة لعب الدور ، قيام الطالب بتقمص أو تمثيل دور ما في حدث ما إما قبل الموقف التعليمي او أثناء الموقف التعليمي او بعده ، او محاكاة موقف ولقعي بنقلة إلى الصف في الموقف التعليمي . كتاب / طرائق تدريس العلوم / للدكتور عبدالله خميس امبوسعيد و سليمان بن محمد البلوشي / الرقم العام /6216/ الرقم الخاص/ 3و371
المحاكاة :نقصد بالمحاكاة ، قيام المعلم ببعض الأفعال أوالنشاطات ويرددها المتعلمون من بعده أو يقلدون ما يفعله المعلم ومن مميزات هذا الأسلوب إنه لا يحتاج إلى عناء كبير وهو يتطلب الإنتباه الجيد والإنصات والإصغاء وهذا الأسلوب رائع في تعليم التلاوة والحفظ . العرض التوضيحي : ويقصد به توضيح الظواهر والعمليات من خلال مشاهدة المتعلمين المباشرة لها أو لنماذج حية أو تعبيرية مثل : توضيح المعلم لتجربة أو لفيلم ما أو لوسيلة ما .
اسم الكتاب : طرائق التدريس العامة اسم المؤلف : أزد توفيق أحمد مرعي د. محمد محمود الحيلة الرقم العام : 383 الرقم الخاص : 371,36
طريقة العصف الذهني:والذي يعتبر قرينا للإبداع، ويتم فيه وضع الدماغ في حالة ذهنية شديدة التركيز بهدف توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار حول موضوع معين ولهذه الإستراتيجية أهداف منها : تنمية التفكير التشعبي وتنمية التفكير الإبتكاري وتنمية قدرات توليد الأفكار وبناء الثقة لدى المتعلم والتغلب على مشكلة القلق. أما الخطوات العامة لتطبيق استراتيجية العصف الذهني داخل الغرفة الصفية فهي كالاتي : 1) تحديد موضوع العصف الذهني . 2) إعادة صياغة المشكلة على شكل سؤال . 3)تهيئة جو الإبداع واستمطار الأفكار. 4) بدء عملية التركيز الذهني . 5) استعراض الأفكار 6) تنقيح الأفكار. 7) تطوير الأفكار . 8) التعليق على الأفكار . وهناك قواعد يجب أن تراعى أثناء تنفيذ النشاط وهي : تجنب النقد_ إطلاق حرية التفكير - الترحيب بكل الأفكار - الثقة بالقدرات الإبداعية للجميع - المناخ النفسي المريح والاستمتاع بالجلسة - التأكيد على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار - التأكد مكن خلو جلسة العصف الذهني من أي قلق .
طريقة القصص
ردحذفتستخدم القصص مع الأطفال بخاصة وللقصة أشكال مختلفة منها القصة الوصفية والقصة العلمية والقصة الفنية.ومن متطلبات القصة الجيدة قيام المعلم بالسرد التفصيلي للوقائع والأحداث.والقصة لها دور فعال في ترسيخ الفكرة المراد توصيلها للطلاب؟ويفضل استخدام الشخصيات المشهورة من أجل ترسيخها أكثر.
كتاب:طرائق التدريس العامة
المؤلفأزتوفيق احمد مرعي
طريقة المشروع: هي عبارة عن ربط التعليم المدرسي بالحياة التي يحياها المتعلم خارج المدرسة وداخلها معا, وبعبارة أخرى نستهدف ربط المحيط المدرسي بالمحيط الاجتماعي.
ردحذفلتنفيذ هذه الطريقة هناك عدة خطوات منها:
1- أختيار عمل المشروع
2- وضع خطة للمشروع
3- تنفيذ المشروع
4- تقويم المشروع
أسم الكتاب: طرائق التدريس العامة
الرقم العام: 383
الرقم الخاص: 371,36
استراتيجية البيت الدائري أو طريقة البيت الدائري :
ردحذفطريقة تساعد الطالب على ربط المفاهيم المعقدة ، حيث يقوم المتعلمون في هذا الشكل الدائري المقسم إلى بيوت من الداخل بتوزيع المعرفة العلمية للمفهوم العلمي في مخطط بصري يساعدهم بعد ذلك على رؤية معظم المعلومات العلمية الخاصة بذلك المفهوم وكأنها نظام متكامل .
استراتيجية أو طريقة لعب الدور ،
قيام الطالب بتقمص أو تمثيل دور ما في حدث ما إما قبل الموقف التعليمي او أثناء الموقف التعليمي او بعده ، او محاكاة موقف ولقعي بنقلة إلى الصف في الموقف التعليمي .
كتاب / طرائق تدريس العلوم / للدكتور عبدالله خميس امبوسعيد و سليمان بن محمد البلوشي /
الرقم العام /6216/ الرقم الخاص/ 3و371
المحاكاة :نقصد بالمحاكاة ، قيام المعلم ببعض الأفعال أوالنشاطات ويرددها المتعلمون من بعده أو يقلدون ما يفعله المعلم ومن مميزات هذا الأسلوب إنه لا يحتاج إلى عناء كبير وهو يتطلب الإنتباه الجيد والإنصات والإصغاء وهذا الأسلوب رائع في تعليم التلاوة والحفظ .
ردحذفالعرض التوضيحي :
ويقصد به توضيح الظواهر والعمليات من خلال مشاهدة المتعلمين المباشرة لها أو لنماذج حية أو تعبيرية مثل : توضيح المعلم لتجربة أو لفيلم ما أو لوسيلة ما .
اسم الكتاب : طرائق التدريس العامة
اسم المؤلف : أزد توفيق أحمد مرعي د. محمد محمود الحيلة الرقم العام : 383
الرقم الخاص : 371,36
طريقة العصف الذهني:والذي يعتبر قرينا للإبداع، ويتم فيه وضع الدماغ في حالة ذهنية شديدة التركيز بهدف توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار حول موضوع معين ولهذه الإستراتيجية أهداف منها : تنمية التفكير التشعبي وتنمية التفكير الإبتكاري وتنمية قدرات توليد الأفكار وبناء الثقة لدى المتعلم والتغلب على مشكلة القلق.
حذفأما الخطوات العامة لتطبيق استراتيجية العصف الذهني داخل الغرفة الصفية فهي كالاتي :
1) تحديد موضوع العصف الذهني .
2) إعادة صياغة المشكلة على شكل سؤال .
3)تهيئة جو الإبداع واستمطار الأفكار.
4) بدء عملية التركيز الذهني .
5) استعراض الأفكار
6) تنقيح الأفكار.
7) تطوير الأفكار .
8) التعليق على الأفكار .
وهناك قواعد يجب أن تراعى أثناء تنفيذ النشاط وهي :
تجنب النقد_ إطلاق حرية التفكير - الترحيب بكل الأفكار - الثقة بالقدرات الإبداعية للجميع - المناخ النفسي المريح والاستمتاع بالجلسة - التأكيد على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار - التأكد مكن خلو جلسة العصف الذهني من أي قلق .
اسم الكتاب : طرائق تدريس العلوم
حذفللدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي
الدكتور سليمان بن محمد البلوشي
الرقم العام 6216
الرقم الخاص 371,3